112.png

بيان بشأن الملكية الفكرية:

"الدفاع عن حرية الابتكار: حقوق الملكية الفكرية للمدربين / المتدربين"

 

خلفية عامة

باعتبارك مدرب أو متدرب في الأكاديمية السعودية للترفيه (SEA)، لديك فرصة لعمل ابتكارات واختراعات واكتشافات أصلية كجزء من أنشطتك داخل وخارج الفصول الدراسية. يعد التعرف على هذه الأشكال من الملكية الفكرية (IP) وكيفية حمايتها وتطويرها جزءًا مهمًا من تجربتك التعليمية. يمكن للمدربين أو المتدربين تقديم مساهمات أصلية في جميع مجالات مجال الدراسة التي تدعمها الأكاديمية السعودية للترفيه.

تشجعك الأكاديمية السعودية للترفيه على اختبار حدود الإمكانية. يمكن أن يساعدك هذا الدليل في الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالملكية الفكرية.

تُعرَّف الملكية الفكرية عمومًا بأنها ابتكارات العقل غير الملموسة، والتي قد تكون محمية بموجب قوانين براءات الاختراع وحقوق النشر و / أو العلامات التجارية.

• تشمل الاختراعات التي يمكن حمايتها بموجب قانون براءات الاختراع إصدارات جديدة أو محسّنة من العمليات والآلات والتركيبات المفيدة؛ وأصناف نباتية جديدة ومتميزة. لحماية الاختراع بموجب قانون براءات الاختراع، بالإضافة إلى كونه مفيدًا، يجب أن يكون الاختراع جديدًا وليس امتدادًا واضحًا لشيء موجود بالفعل. قد يساهم مخترع واحد أو أكثر في فكرة الاختراع. يمكن للمدربين أو المتدربين اختراع الاختراعات كجزء من الدورات الدراسية أو مجال الدراسة الأصلي في الأكاديمية السعودية للترفيه.

• قد تكون أعمال التأليف المثبتة بأي شكل ملموس من أشكال التعبير محمية بموجب قانون حقوق النشر. قد تشمل هذه الأعمال الأعمال الأدبية والتسجيلات الصوتية وبرامج الكمبيوتر والصور الفوتوغرافية والصور المتحركة والمؤلفات الموسيقية، من بين أشكال أخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن للمدربين أو المتدربين ابتكار أعمال محمية بحقوق النشر عندما (يشاركون) في نشر مقال أو إنشاء حل تجاري.

• العلامة التجارية هي "أي عمل، أو اسم، أو رمز، أو جهاز ..." يستخدمه الشخص "لتحديد وتمييز بضاعته/بضاعتها، بما في ذلك أي منتج فريد عن ذلك الذي يصنعه أو يبيعه الآخرون، وللإشارة إلى مصدر السلع".

 

الملكية والملكية الفكرية محددة بحالة خاصة بناءً على كل مجموعة من الظروف؛ سيتخذ قسم التدريب في الحرم الجامعي الخاص بك القرار النهائي. فيما يلي أمثلة عامة لإرشادك في التفكير في التزامات الملكية الفكرية الخاصة بك.

 

متى تمتلك الأكاديمية الملكية الفكرية؟

في معظم الحالات، يمتلك المدربون أو المتدربون الذين لا يعملون لدى الأكاديمية السعودية للترفيه أعمالهم الأكاديمية الأصلية. بموجب القانون والسياسة، تمتلك الأكاديمية السعودية للترفيه الملكية الفكرية من قبل مدربي الأكاديمية السعودية للترفيه أو المتدربين في مسار ونطاق عملهم. عند استخدام أموال أو موارد أو مرافق البحث الخاصة بالمنح / الإعانات / العقود من الأكاديمية، قد تمتلك الأكاديمية السعودية للترفيه أيضًا الأكاديمية الفكرية الناتجة. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان للأكاديمية مصلحة ملكية في الملكية الفكرية الخاصة بك، فيرجى الاتصال بقسم التدريب في الحرم الجامعي للتوضيح.

عندما تنشئ ملكية فكرية، إليك بعض الأسئلة التي يجب طرحها

• هل كنت أعمل في الأكاديمية؟

• هل كنت في معمل بحث أو كنت أستخدم مصدرًا خاصًا غير متوفر لجميع الطلاب في مجال عملي؟

• هل كنت أتقاضى أجرًا مقابل العمل في مشروع بحثي؟

• هل كنت أتلقى أموالاً من الأكاديمية بخلاف المساعدات المالية؟

• هل كنت أتعاون مع باحثين آخرين أو أعضاء هيئة التدريس في الحرم الجامعي؟

مجتمع الأكاديمية السعودية للترفيه: أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.

موارد الأكاديمية السعودية للترفيه: الأموال، والمساحة، والموظفين، أو المرافق المستخدمة لدعم البحث والمنح الدراسية، بما في ذلك التمويل المباشر مثل الهدايا والعقود والمنح والأموال المخصصة للأكاديمية؛ مساحة المختبر أو مرافق البحث المشتركة؛ والإشراف أو العمل، بما في ذلك تشغيل الطلاب، في أي منحة دراسية أو بحث ممول من المعهد. لا يعتبر استخدام الموارد المتاحة بشكل عام لأعضاء هيئة التدريس للتدريس والبحث، مثل موارد الفصول الدراسية، ودعم أنشطة البرامج التعليمية (على سبيل المثال، لمشاريع الفصل)، والمكتب، والكمبيوتر، والبنية التحتية للكمبيوتر، والدعم الإداري واللوازم، وموارد المكتبة استخدامًا مهمًا لموارد الأكاديمية السعودية للترفيه لأغراض هذه السياسة.

 

السياسة العامة

1. تجمع مكتبة الأكاديمية مجموعة متنوعة من المواد المطبوعة والإلكترونية وتوفرها لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب في الأكاديمية بما يتماشى مع قانون حقوق التأليف والنشر الوطني. تمتثل المكتبة امتثالًا كاملًا قانون حقوق التأليف والنشر في أنشطة تطوير المجموعات الخاصة بها، وترخيصها الإلكتروني للمنتجات وفي أنشطة الاستعارة والإعارة.

2. يحكم قانون حقوق التأليف والنشر في المملكة العربية السعودية عملية نسخ المواد المحمية بحقوق النشر، بما في ذلك النسخ والطباعة والتنزيل. أي فرد يستخدم مثل هذا الاستنساخ لأغراض تتجاوز "الاستخدام العادل" قد يكون مسؤولاً عن انتهاك حقوق النشر.

3. بموجب شروط معينة يحددها القانون، يُسمح للمكتبات ومراكز المعلومات ودور المحفوظات بتقديم نسخة مصورة أو أي نسخ أخرى. أحد هذه الشروط المحددة هو أنه يجب استخدام الصورة أو الاستنساخ فقط لغرض البحث أو الدراسة الخاصة أو المنح الدراسية. إذا قدم المستخدم طلبًا، أو استخدم لاحقًا، نسخة مصورة أو نسخة معادة الطباعة لأغراض تتجاوز "الاستخدام العادل"، فقد يكون هذا المستخدم مسؤولاً عن انتهاك حقوق النشر.

4. تحتفظ الأكاديمية السعودية للترفيه بالحق في رفض طلب لنسخ مادة (مواد) إذا كان تنفيذ الأمر، في حكمه، ينطوي على انتهاك لقانون حقوق النشر.

5. قد يكون استخدام بعض قواعد البيانات مقيدًا أيضًا بموجب اتفاقية ترخيص مع مزود البيانات. يتم نشر معلومات محددة مع بعض قواعد البيانات، ولكن معظمها يقتصر على استخدام أعضاء هيئة التدريس والطلاب وموظفي الأكاديمية.

 

الحصول على إذن لاستخدام الأعمال المحمية بحقوق النشر

تساعد المكتبة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين في الأكاديمية في الحصول على أذونات حقوق النشر اللازمة بالتزامن مع التدريس والبحث. المكتبة متاحة أيضًا لدعم الباحث للحصول على إذن حقوق النشر.

 

الملكية الفكرية

1. يحمي القانون السعودي حقوق المواطنين السعوديين والأجانب في مجال الملكية الفكرية. يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري يعاني من ضرر ناتج عن انتهاك قانون العلامات التجارية المطالبة بالتعويضات. يُسمح بإجراءات الخبراء المتعلقة بالانتهاك، وتكون التعويضات عن انتهاكات العلامات التجارية وبراءات الاختراع عقابية وتقدم تعويضًا للشخص المتضرر.

2. حقوق الملكية الفكرية محمية أيضًا بشكل غير مباشر بأحكام لوائح مكافحة الغش التجاري، والتي تمكّن السلطات السعودية من فرض عقوبات عديدة على إنتاج منتجات مقلدة أو نسخ غير مرخصة من المنتجات، بما في ذلك، من بين أمور أخرى، مصادرة وتدمير هذه المنتجات، و / أو فرض غرامات مالية لمخالفة أحكام اللوائح.

3. عبء الإثبات في قضايا الملكية الفكرية يقع على عاتق المدعي، وهي مسؤولية مرهقة، ما لم يتم مصادرة المنتجات غير القانونية. بموجب القانون السعودي، لا تحل الأدلة الوثائقية محل الأدلة الشفوية، ولكن قد يدعم كل منهما الآخر. في حالات العلامات التجارية، قد يزود الاكتشاف الطرف المتضرر بالأدلة المادية والوثائقية التي تخفف عبء الإثبات.

4. تنفذ الأوامر فيما يتعلق بدفع الأموال عن طريق إجراء المصادرة على الطرف الخاسر في الدعوى. فيما يتعلق بعمليات الحظر وأوامر الإجبار، يتم تقديم الأوامر إلى إدارات الحقوق المدنية بوزارة الداخلية لتنفيذها. قد يؤدي عدم الامتثال لهذه الأوامر إلى حبس الجاني ومصادرة أمواله/أموالها.

قانون حقوق التأليف والنشر في المملكة العربية السعودية

1. صدر قانون حقوق التأليف والنشر في المملكة العربية السعودية بموجب مرسوم ملكي رقم M/41  بتاريخ 30 أغسطس 2003 ونشر في الجريدة الرسمية عدد 3959 بتاريخ 19 سبتمبر 2003.

2. تُمنح الحماية للمؤلفين الذين يتم التعبير عن أعمالهم الفنية بالكتابة أو الصوت أو الرسم أو التصوير الفوتوغرافي أو الصور المتحركة وبرامج الكمبيوتر. تبقى حقوق المؤلف محمية طوال حياته / حياتها ولمدة خمسين (50) سنة بعد وفاته/ وفاتها.

3. تشمل الحماية كافة المصنفات الفكرية سواء كانت أدبية أو علمية أو فنية من أي نوع، طالما يُسمح بتوزيعها في المملكة العربية السعودية.

4. المصنفات الفكرية الأجنبية محمية بموجب الاتفاقيات الدولية التي انضمت المملكة العربية السعودية إلى عضويتها.

5. لا توجد إجراءات متاحة لتسجيل لحقوق التأليف والنشر في المملكة العربية السعودية. وفقًا لاتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية، يمتد التسجيل في البلد الأم إلى جميع الدول الأعضاء ومع ذلك، لا يمكن توزيع أي مواد مطبوعة أو برامج كمبيوتر في المملكة العربية السعودية إلا بعد الحصول على موافقة من وزارة الإعلام. لهذا الغرض، من الضروري وجود موزع محلي. يجب على الموزع الحصول على الموافقة اللازمة محليًا.

6. المملكة العربية السعودية عضو في الاتفاقية العالمية لحق المؤلف واتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية.

 

حقوق نشر المحتوى الرقمي

تدرك الأكاديمية أن تسريع تطوير ونشر تقنيات التعلم الرقمي يجعل من الممكن اتباع نهج جديدة لتعليم طلابنا. قد يتفاعل هؤلاء الطلاب مع الأكاديمية بشكل حصري، وفي بعض الحالات، بشكل غير متزامن، من خلال الوسائل الرقمية. يتطلب تطوير واعتماد مواد تعليمية رقمية متطورة استخدام منصة التعلم عبر الإنترنت بالإضافة إلى وقت وجهد كبير من قبل أعضاء هيئة التدريس. من خلال تبني هذه السياسة، تسعى الأكاديمية إلى تعزيز إنشاء مواد تعليمية رقمية للصالح العام وإلى تأكيد الحقوق التقليدية لأعضاء هيئة التدريس في كتاباتهم وغيرها من الأعمال العلمية والإبداعية وملكية الأكاديمية والتحكم في عروضها التعليمية الرقمية.

• يعني محتوى أعضاء هيئة التدريس المحتوى الأكاديمي الذي تم تأليفه بواسطة أعضاء هيئة التدريس مثل المحاضرات والعروض التوضيحية والعروض والتقييمات والرسوم التوضيحية والشرائح والرسومات.

• يعني محتوى الطرف الثالث المحتوى الأكاديمي المملوك من قبل أطراف ثالثة والمستخدم في دورة الأكاديمية بالاتفاق مع الطرف الثالث.

• المحتوى الأكاديمي يعني محتوى أعضاء هيئة التدريس ومحتوى الطرف الثالث.

• تعني البنية التحتية للتسليم الرقمي المواد الرقمية أو النظام الأساسي للبرامج التي ينتجها أو يشتريها موظفو الأكاديمية لتقديم دورة، بما في ذلك الواجهة الرسومية وأنظمة تسليم الصوت والفيديو وتعزيز المحتوى المرئي وعناصر التسليم الأخرى.

• تعني منصة التعلم عبر الإنترنت استخدام وقت طويل من موظفي الأكاديمية المتخصصين الذين يكرسون جهودهم لإنتاج محتوى رقمي.

• دورة الجامعة الرقمية يعني دورة يتم تسليمها رقميًا باستخدام منصة التعلم عبر الإنترنت المقدمة تحت اسم الأكاديمية السعودية للترفيه.

 

السياسة:

1. ملكية المحتوى الأكاديمي. ستدمج المواد التعليمية الرقمية للأكاديمية محتوى أعضاء هيئة التدريس، وفي كثير من الحالات، تدمج أيضًا محتوى تابعًا لجهة خارجية. تماشيًا مع التقليد في التعليم العالي بأن الأعمال الأكاديمية مثل المقالات والمحاضرات والمواد المرئية وغيرها من المواد التعليمية مملوكة لعضو هيئة التدريس الذي قام بتأليفها، بدلاً من المؤسسة التعليمية المستخدمة، يجب أن تكون حقوق التأليف والنشر لمحتوى هيئة التدريس بموجب هذه السياسة مملوكة من قبل مؤلف هيئة التدريس. قد يتم دمج محتوى الطرف الثالث الذي تم اختياره من قبل أعضاء هيئة التدريس لتضمينه في دورة تدريبية عن طريق ترخيص الأكاديمية السعودية للترفيه من مالك المحتوى.

2. ملكية البنية التحتية للتسليم الرقمي. سيتم تقديم الدورات الرقمية للأكاديمية من خلال منصة التعلم عبر الإنترنت أو دمجها بطريقة أخرى مع برامج أو منصات توصيل تابعة لجهات خارجية. يجب أن تكون هذه البنية التحتية مملوكة للأكاديمية أو، حسب الحاجة، مستخدمة بالاتفاق مع مالكي الطرف الثالث.

3. ملكية الدورات الرقمية. ستشمل الدورات الرقمية للأكاديمية عادةً البنية التحتية للتسليم الرقمي المملوكة للأكاديمية، بالإضافة إلى المحتوى المملوك للآخرين، مثل محتوى هيئة التدريس، وفي معظم الحالات محتوى الطرف الثالث من أنواع مختلفة. ستمتلك الأكاديمية الدورة التدريبية الرقمية نفسها، ككل، موضوع التراخيص من أعضاء هيئة التدريس ومالكي محتوى الطرف الثالث.

4. تطوير أو تدريس دورات للجهات الأخرى. لا يجوز لعضو هيئة التدريس تصميم أو تطوير أو تدريس مقرر دراسي لجهة أخرى إلا إذا كان لا ينافس أو يتعارض مع التعلم الرقمي أو مبادرات الأكاديمية عبر الإنترنت. في هذا السياق، يعتبر استخدام صوت عضو هيئة التدريس أو صورة الفيديو بمثابة تدريس لدورة تدريبية.

5. التسليم المستقبلي ومراجعة الدورات الرقمية. بعد عرض الدورة الرقمية لأول مرة لأحد أعضاء هيئة التدريس، سيتم منح عضو هيئة التدريس فرصة لفحص الدورة التدريبية ومراجعتها قبل أن تعرضها الأكاديمية مرة أخرى. قد تستمر الأكاديمية في تقديم الدورة بعد مغادرة أحد أعضاء هيئة التدريس للأكاديمية. يحتفظ عضو هيئة التدريس بالحق في تحديد المحتوى الأكاديمي للدورة الرقمية أو تعديله أو تحديثه أو إزالته لأسباب تربوية.

 

 

مراجع:

 الهيئة السعودية للملكية الفكرية