سياسة حضور الطلاب

1.    الأهدا ف 
 
تتوقع الأكاديمية السعودية للترفيه) SEA( من الطلاب المشاركة في جميع الأنشطة التعليمية. كما يتُوقع أن يحضر الطلاب الدارسون في الأكاديمية السعودية للترفيه جميع الحصص المقررة )شخصيًا وعبر الإنترنت والجمع بين هذا وذاك(، والمختبرات والاستوديوهات والعمل الميداني والاختبارات. لذلك، لا تختلف الدورات عبر الإنترنت عن الدورات التي تتم داخل الصف في هذا الصدد؛ ومع ذلك، يجب تعريف المشاركة بطريقة مختلفة.  
 
2.    النطاق  
يحدد هذا المستند مبادئ وممارسات سياسة الحضور التي تسري على جميع طلاب الأكاديمية السعودية للترفيه. ويشمل ذلك كلاً من التسليم في الموقع وعبر الإنترنت . 
الطلاب الذين لم يكملوا متطلبات حضور الدورة خلال فترة الحذف / الإضافة للدورة سيتم استبعادهم من الدورة. وسيتم تجهيز الطلاب ذين لا يحافظون على مشاركتهم النشطة في الدورة الدراسية على الإنترنت على النحو المحدد في المنهج الدراسي وفقا لسياسة الحضور الحالية بالأكاديمية. 
توجهات الدورة التدريبية مطلوبة )إلزامية( في بعض الدورات. يُرجى الرجوع إلى منهج الدورة والمبادئ التوجيهية للمتدربين والمدربين للحصول على معلومات محددة. الاجتماعات داخل الصف مطلوبة )إلزامية( في بعض الدورات.  

 

3.    ملخص توقعات الأكاديمية من الحضور  
1.3 الحد الأدنى من نسبة ساعات الحضور المتزامن 25% على الأقل. 
 
2.3  لا يسمح للطالب بتفويت أكثر من) 25%( من الساعات المقررة للمادة في جميع الأحوال. 
 
3.3    إذا تغيب الطالب عن أكثر من) 25%( من الساعات المقررة لمادة ما دون عذر مرضي أو مقنع يقبله مجلس الإدارة، فيحظر عليه التقدم للامتحان النهائي وتكون نتيجته في هذه المادة صفرًا، وسيتعين عليه إعادة دراستها. ,في جميع الحالات، تدُرج نتيجة هذا الرسوب عند حساب المعدل التراكمي للطالب لأغراض التحذير والفصل من الأكاديمية/التخصص. 
 
4.3 إذا تغيب الطالب عن أكثر من ) 25%( من الساعات المقررة لمادة ما وكان هذا الغياب بسبب مرض أو عذر قهري يقبله المدير، فيعتبر منسحبًا من هذه المادة، وتسري عليه أحكام الانسحاب. يقوم المدير بإبلا غ مدير الالتحاق والتسجيل بقراره في هذا الشأ ن، وسيتم عمل مذكرة سحب فيما يتعلق بالمادة المذكورة في السجل الأكاديمي للطالب.  
 
5.3 يتم رفض الطلاب الذين تزيد نسبة غيابهم عن) 25%( دون عذر بناءً على توصية مدرس المادة وبموافقة المدير، ويبلغ مدير الالتحاق والتسجيل بذلك عند بلوغ غياب الطلاب النسبة المشار إليها أعلاه. 
 
6.3 يشترط الحصول على عذر مرضي لشهادة صادرة من طبيب عيادة الطلاب في المعهد أو معتمدة من قبلها خلال مدة لا تتجاوز أسبوعًا من تاريخ توقف الطالب عن الحضور، وفي حالات أخرى من القوة القاهرة، يتعين على الطالب تقديم ما  يثبت عذره المقنع خلال أسبوع من تاريخ اختفاء أسباب الغياب . 
 
7.3 الطلاب مسؤولون عن تتبع عدد غياباتهم. المدربون غير مطالبين بإخطار الطالب شفهيًا أو كتابيًا إذا كان الطالب غائبًا بشكل مفرط . 
 
8.3 تسجيل الدخول ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع  -  في أيام مختلفة من أجل  إكمال التكليفات الأسبوعية والتقييمات والمناقشات والمخرجات الأسبوعية الأخرى وفقًا لتوجيهات المدرب والموضحة في المنهج الدراسي؛ 
 
9.3 المشاركة  في المناقشات الأسبوعية المتداخلة، وهذا يعني أنه بالإضافة إلى نشر رد على موضوع المناقشة الجارية،  من المتوقع أن يجيب الطلاب على بعضهم البعض وأن يعلقوا على أسئلة المدرب والطلاب الآخرين ؛ 
 
10.3 لن يتم اعتبار الطلاب حاضرين للدورة التدريبية في أسبوع معين إذا لم يشاركوا في منتدى المناقشة و / أو يقدموا تكليفًا / مقالًا أو تقييم كامل إذا تم إجراؤه في ذلك الأسبوع. 


4.    تنفيذ السياسة - إجراءات وتوجيهات الموظفين  


1.4 يغطي هذا المستند فقط المواقف الأكثر شيوعًا التي ستقع. لذلك عندما لا يبدو أن الإجراءات والتوجيهات تغطي حالة معينة، ينبغي للموظفين إما استخدام حكمهم الخاص لحل المشكلة، أو التشاور مع مديرهم المباشر. و ينبغي إرسال أي تعليقات حول ملاءمة السياسة والتوجيهات إلى قسم الجودة. يرُجى العلم أن أي إشارة إلى المسجلين في هذه السياسة تتعلق بالتسجيل الإلكتروني للتسليم في الموقع وعبر الإنترنت . 
2.4 من أجل قيام الأكاديمية السعودية للترفيه بمراقبة وتحسين الحضور والالتزام بالمواعيد، لا بد من أن يتم تمييز جميع السجلات بطريقة دقيقة وفي الوقت المناسب. ويجب على الموظف المسؤول عن الدورة أن يكمل وضع العلامات على السجل في أقرب وقت ممكن وفي جميع الحالات عند اختتام الدورة في اليوم الذي تنعقد فيه. 
3.4 يتُوقع من الطلاب عادةً تحديد المواعيد الطبية والمواعيد الأخرى خارج ساعات العمل المحددة زمنيًا. ومع ذلك، عندما يعلم الطالب مقدمًا أنه غير قادر على حضور الدرس، يتعين على مكتب التسجيل الإبلاغ عن الغياب عن طريق الإدارة المركزية، وتقديم دليل على غياب الشخص المعين مقدمًا،  بحيث يمكن تدوين  الغياب على أنه "مصرح به" في السجل. عند الإذن بحالات الغياب، سيحتاج العضو المعين إلى مراعاة ما يلي: 
•    ما إذا كانت الحالة معقولة 
•    عدد الغيابات التي قام بها الفرد 
•    تكرار نفس المبرر  
•    ما إذا كان المبرر مدعومًا بالأدل ة، فقد تشمل الأمثلة على الأسباب المشروعة للغياب؛ 
•    المواعيد الطبية التي لا يمكن إجراؤها خارج ساعات العمل المحددة 
•    العطلات الدينية 
•    حضور جنازة أحد أفراد الأسرة المقربين 
•    اضطراب شديد في شبكة النق ل 
•    اختبار القيادة 
•    اجتماعات ممثلي الطلاب 
•    مسؤوليات رعاية أحد أفراد الأسرة المقربين. إذا كان من المحتمل أن يؤثر ذلك على تعلمهم، فيجب استكشاف ذلك مع الطالب وتقديم الدعم.  

4.4    لن يتم السماح بالغياب لأي من الأسباب التالية: 
•    العطلات 
•    مجالسة الأطفال 
•    دروس تعلم القيادة 
•    أعياد الميلا د 
•    الأنشطة الترفيهية 
•    التسوق 
•    العمل بدوام كامل أو جزئي )بخلاف الخبرة العملية


4.4 عندما لا يمكن توقع الغياب، ينبغي للطالب إبلاغ الأكاديمية، إما عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني إلى مكتب التسجيل في يوم الغياب .وسيقوم موظف التسجيل المسؤول عن السجل بوضع علامة على الطالب بأنه "غائب ." 
 

5.4 في اليوم الأول من العودة إلى التعلم، يتعين على الطالب تقديم دليل لدعم الغياب إلى مكتب التسجيل الخاص به. ويجب أن يكون الدليل على الغياب موقعًا ومختومًا من الجهة المصدرة، أو شهادة طبية في حالة الغياب لمدة 5 أيام أو أكثر. 
 

6.4 عندما يرى أحد أعضاء هيئة التدريس الذي وضع علامة على الطالب غائبًا الطالب  بعد ذلك،  فيتعين عليه طلب تفسير الغياب، ولفت انتباه الطالب إلى سياسة الحضور والتأكيد على أنه سيتم متابعة عدم الحضور والتعامل معه. 
 

7.4 وفي حال تم الحكم على مستوى عدم الحضور على أنه غير مقبول، فينبغي استخدام سياسة تأديب طلاب الأكاديمية للتعامل مع الأمر .

5.    مسؤوليات الطلاب  
يتُوقع منك ما يلي: 


1.5 الحضور بنسبة 100% في جميع الفصول الدراسية المجدولة سواء شخصيًا أو عبر الإنترنت فيما يتعلق ببرنامج دراستك كما هو مؤكد في اتفاقية التعلم الخاصة بك 


2.5 الإبلاغ عن أي غياب بسبب المرض أو لأي سبب آخر إلى مكتب التسجيل بحلول الساعة 8:45 صباحًا في اليوم الأول وكل يوم غياب لاحق )عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني إلى مكتب التسجيل(. 


3.5 فعل كل ما هو ممكن لتجنب الغياب الضروري عن طريق تحديد مواعيد طبية خارج أوقات الدرس ما لم تكن حالة طارئة 
4.5 تجنب الذهاب في عطلة خلال فترة الفصل الدراسي 
5.5 ترتيب المواعيد مع مستشاري الأكاديمية خارج وقت الدرس 
6.5 تقديم أدلة طبية على الغياب لأكثر من يومين متتاليين 
7.5 إخبارنا مسبقًا إذا كنت تعلم أنك ستفوت درسًا  
8.5  في اليوم الأول من العودة إلى التعلم بعد الغياب، قدم دليلاً يدعم غيابك  
9.5  امتثل لسياسة الحضور الخاصة بنا والعقوبات المرتبطة بها إذا انخفض حضورك عن 75 % 
10.5 إذا وجدت أنه لا يمكنك تلبية الحد الأدنى من متطلبات المناقشة في الصف بسبب مثل هذه الظروف، فيرجى الاتصال بمدربك في أقرب وقت ممكن. 
11.5 على المسجل العام وأعضاء هيئة التدريس والمدربين ومكتب التسجيل وإدارة الأكاديمية تنفيذ أحكام الحضور السابقة